شركات طيران عالمية تحظر التحليق فوق مضيق هرمز

شركات طيران عالمية تحظر التحليق فوق مضيق هرمز
شركات طيران عالمية تحظر التحليق فوق مضيق هرمز

شركات طيران عالمية تحظر التحليق فوق مضيق هرمز
ليفانت-وكالات

أعلنت مجموعة من الشركات العالمية للطيران حول العالم، حظر تحليق طيرانها في المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران فوق مضيق هرمز وخليج عمان وسط تزايد التوترات.

وفي هذا السياق أعلنت شركة الخطوط الجوية المتحدة “يونايتد آيرلاينز” أنها علّقت جميع رحلاتها من الولايات المتحدة إلى مومباي الهندية، عقب مراجعة تتعلق بالسلامة، وذلك على خلفية إسقاط إيران طائرة استطلاع أمريكية مسيّرة، حيث كانت العديد من الطائرات المدنية تعمل في نفس النطاق الجوي الذي تعرّضت فيها طائرة أمريكية مسيّرة للإسقاط.

من جانب آخر شركة أو.بي.إس غروب، والتي تقدم لشركات الطيران إرشادات تتعلق بالسلامة، علّقت: “أن شركات طيران عالمية ستأخذ هذا الحظر في الحسبان”، وأكدت: “جميع الدول تأخذ بنصائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا لتسليط الضوء على مخاطر المجال الجوي، وإننا نعتبر خطر إسقاط طائرة مدنية في جنوب إيران خطر حقيقي”.

فيما أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية اليوم الجمعة، في بيان لها أنها ستتفادى اجزاء من المجال الجوي الإيراني، بالوقت الذي ستواصل فيه رحلاتها العمل عن طريق مسارات وطرق بديلة، كما ستلتزم بتوجيهات إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية “.

أما شركة لوفتهانزا الألمانية، وهي من كبرى الشركات الألمانية للطيران، أكدت بنفس الوقت أنها أوقفت التحليق فوق اجزاء من إيران، ومضيق هرمز.

وقال التقرير الذي نشرته الشبكة أن الشركة قرّرت تغيير مسار رحلاتها في أعقاب قرار اتخذته إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية ليلة أمس، بحظر تحليق الشركات الأمريكية في المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران فوق منطقة مضيق هرمز وخليج عُمان.

فيما انضمت الخطوط الجوية الماليزية، اليوم الجمعة، إلى بقية الشركات في تجنّب المجال الجوي الذي كانت سابقاً تستخدمها في بعض رحلاتها.

كما كان لشركات طيران أمريكية بيانات عديدة عن توقف رحلاتها فوق المجال الجوي الخاص بإيران، ومنها شركتي يونايتد إيرلاينز، أمريكان إيرلاين، ودلتا إير لاينز، وذلك بالتزامن مع تصريحات أمريكية عديدة بخطورة الوضع والتوتر الحالي بين إيران وواشنطن.

شركات طيران عالمية تحظر التحليق فوق مضيق هرمز