الولايات المتحدة تعيد طالبي اللجوء إلى المكسيك | أخبار عالمية | The Levant

الولايات المتحدة تعيد طالبي اللجوء إلى المكسيك

أمريكا تكثّف من عمليات إعادة اللاجئين للمكسيك
أمريكا تكثّف من عمليات إعادة اللاجئين للمكسيك

الولايات المتحدة تعيد طالبي اللجوء إلى المكسيك

ليفانت

قال مسؤول بدائرة الهجرة في المكسيك يومَ الجمعة، إنّ الولايات المتحدة ضاعفت عدد اللاجئين الذين تعيدهم لبلاده يومياً من مدينة إلباسو في ولاية تكساس الأمريكية، في أول مؤشر على أن الولايات المتحدة بدأت في اتخاذ إجراءات بعد إتفاق أبرمته المكسيك الأسبوع الماضي لتجنب فرض رسوم جمركية إضافية.

وقال لويس كارلوس كانو المتحدث بإسم دائرة الهجرة في منطقة سيوداد خواريز المكسيكية المقابلة لمدينة إلباسو الأمريكية على الحدود “نحو مئتي لاجئ يعودون يومياً منذ يوم الخميس بمعدل يزيد عن مئة في السابق”.

وكانت الولايات المتحدة والمكسيك وقعتا الاسبوع الفائت اتفاقاً وافقت المكسيك بموجبه على إتخاذ خطوات للسيطرة على تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى، بما في ذلك نشر ستة آلاف من أفراد حرسها الوطني الذي تشكل حديثا على امتداد حدودها مع غواتيمالا.

ولم تظهر في مطلع الأسبوع أي علامة على أن المكسيك قد بدأت تشديد الرقابة على الحدود،حيث لم تتوقف حركة عبور  المهاجرين والسكان المحليين لتخطي الحدود عبر قوارب خشبية.

المكسيك دولة آمنة للاجئين

من جهة ثانية خضعت المكسيك لضغوط من الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي حيث وافقت على توسيع نطاق برنامج يجبر طالبي اللجوء لأمريكا، وأغلبهم من أمريكا الوسطى، الذين يصلون للحدود الجنوبية للولايات المتحدة البقاء في المكسيك انتظاراً لنتيجة فحص طلبات لجوئهم.

وأكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة أن الإتفاق، يتضمن أيضاً خطةً لتصنيف المكسيك ”دولة ثالثة آمنة“ يمكن لطالبي اللجوء الذهاب إليها بدلا من الولايات المتحدة، وذلك في حال لم تتخذ المكسيك ما يكفي للحد من تدفق المهاجرين المتجهين لبلاده بحلول منتصف يوليو تموز.

ورداً على سؤال عما إذا كان هذا التوجه ضمن الخطة قال ترامب في مقابلةٍ مع فوكس نيوز ”هذا صحيح بالقطع.. وهذا ما سيحدث“.

 

وكالة 

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الولايات المتحدة تعيد طالبي اللجوء إلى المكسيك

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب