افتتاح قمة العشرين في اليابان .. ومخاوف من “حرب” تجارية

افتتاح قمة العشرين في اليابان
افتتاح قمة العشرين في اليابان

حذّر زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، من الأضرار التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي جراء تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وذلك في الوقت الذي افتتح فيع قادة مجموعة الـ20 قمتهم الجمعة، في أوساكا باليابان، حيث يتوقع أن تكون واحدة من أكثر القمم التي تشهد انقسامات منذ سنوات.

وقام رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” بافتتاح الاجتماع الذي ستهيمن عليه مناقشات مثيرة للجدل تتعلق بالتجارة والتوترات الجيوسياسية وتغير المناخ.

ونقلت الوكالات الفرنسية للأنباء “يبدو ستكون الأجواء ودية، حيث ارتسمت الابتسامات على وجوه الزعماء خلال التقاط الصورة التقليدية”.

وتصافح الرئيسان الأميركي “دونالد ترامب” والصيني “شي جين بينغ” قبيل التقاط الصورة.

ومع توجّه الزعماء إلى الجلسة الأولى، ظهر الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” وهو يهمس في أذن ترامب.

وتركّزت الجلسة الأولى للاجتماع على الاقتصاد الرقمي، وستكون المخاوف بشأن الخصوصية والأمان مدرجة على جدول الأعمال.

وقال آبي لدى افتتاح الجلسة: “حوّلت الرقمنة بشكل سريع جوانب مختلفة في مجتمعنا واقتصادنا”.

وقالت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” إن قمتها مع ترامب، الجمعة، ستتناول عدداً كبيراً من الموضوعات، منها التجارة والاستثمارات وغرب أفريقيا ومكافحة الإرهاب وإيران.افتتاح قمة العشرين في اليابان .. ومخاوف من “حرب” تجارية

في حين أشاد ترامب بالتجارة بين ألمانيا والولايات المتحدة.

وسيلتقي كل من “دونالد ترامب”، ونظيره الصيني، “شي جين بينغ”، السبت، ليبحث الطرفين في القضايا التي تخص ضمان الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية في العالم.افتتاح قمة العشرين في اليابان .. ومخاوف من “حرب” تجارية

وقال رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي”: “على زعماء دول مجموعة العشرين  توجيه رسالة قوية لدعم التجارة الحرة والنزيهة‭‭ ‬‬وغير المقيدة”، في الوقت الذي عبّر فيه عن قلقه العميق إزاء الوضع الحالي للتجارة العالمية.

وأضاف: “اليابان كحامل لواء للتجارة الحرة ستعزز على نحو كبير التحسن في منظومة تجارية متعددة الأطراف والمفاوضات بشأن اتفاقات للتعاون الاقتصادي”.

ليفانت-وكالات